تتمحور المحاضرة حول نظريات التعلم المعرفية، أنواعها، روادها، وتطبيقاتها التريوية في مجال تعليم اللغات.
نحاول أن نتطرق إلى أهم أنواع نظريات التعلم المعرفية، وهي النظرية الجشطلتية، نظرية النمو المعرفي،نظرية معالجة المعلومات.، نظرية التعلم بالاستكشاف... الخ
كما نشير إلى اهم رواد هذه النظريات وتجاربهم وأهم النتائج المستخلصة من تجاربهم والتي استنبطوا منها أهم مبادئ نظرياتهم.
هذه المحاضرة موجهة لطلبة السنة الاولى ماسترـ تخصص تعليمية اللغات، قسم علوم اللسان، جامعة الجزائر 2 بوزريعة.
أهداف المحاضرة: العامة
في آخر هذه الوحدة يكون الطالب قادرا على أن يلمّ بالنقاط التالية:
 إلقاء نظرة تاريخية على أهم وأشهر النظريات المعرفية - 
التعرف على أهم الاتجاهات في النظريات المعرفية بالاعتماد على المفاهيم -
 التي تفسّر من خلالها عملية التعلم. 
فهم الاطار العام للنظريات المعرفية -
 التّعرف على أهم رواد الاتجاه المعرفي -
 التعرف على أهم مبادئ كل نظرية مدركا أهم الفروق بينها -