Page: 1 2 3 ()
تكتسي الطريقة التي ينهجها الباحث في معالجة موضوع معين أو ظاهرة ما أهمية كبرى لا تقل أهمية عن الجهد الذي يبذله في جمع المعلومات حولها وتفسيرها واستنباط النتائج والقوانين العلمية. على افتراض أن سلامة الطريق توصل إلى نتائج علمية سليمة وتختزل الوقت والجهد. ولذلك مطلوب من كل من يباشر إعداد مذكرة تخرج أو باحث أكاديمي يتخصص في البحث العلمي، أن يعطي لهذه المرحلة من البحث اهتماما كبيرا. فهي الأساس الذي يقوم عليه البحث والمعيار الذي تقيّم على منواله نتائج البحث. ووفقا لذلك فإننا سوف نناقش هذه النقطة من خلال المفاهيم الكبرى في المنهجية، وأسس البحث العلمي وشروطه، وخطواته العلمية.
التحولات السياسية: دراسة في المفاهيم
الدرس موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس ، تخصص دراسات سياسية مقارنة ، قسم االتنظيم السياسي و الإداري بكلية العلوم السياسية وهو عبارة عن مدخل تمهيدي، الهدف منه تمكين الطلبة من استعاب المفاهيم المتعلقة بالتحولات السياسية والتمييز بينها وبين المصطلحات المرتبطة بها، وتناولنا في هذا الدرس الأول من مقياس السياسات المقارنة المحاور الأساسية التالية:
1. حول مغهوم التحول السياسي والتركيز على مفهوم التحول الديمقراطي
2 تمييز مصطلح التحول السياسي عن المصطلحات المرتبطة به.
.3.عوامل التحول السياسي، الداخلية منها والخارجية.
4.أنماط التحول السياسي
5.المداخل النظرية المفسرة لظاهرة التحول السياسي
Système d'information de gestion
Ce cours a pour but d'introduire une méthodologie de conception du système d'information en s'appuyant sur la méthode MERISE.
تعتبر البيئة المحيط الأساسي الذي تعيش فيه الكائنات الحيّة، ومستودع الموارد الطبيعيّة سواء المتجدّدة أو غير المتجدّدة، لكنّها لم تحظى بالاهتمام الفعلي إلاّ في فترة متأخّرة من القرن العشرين، أين استحوذت على تفكير كل دول العالم على حدّ سواء، نظراً لتفاقم مشكلة التلوّث البيئي التي فاقت الحدود، ومن هنا صار من الضروري البحث عن حلول من شأنها التخفيف من حدّتها، وتحميل المتسبّبين فيها تكاليف المعالجة، حيث عقدت المؤتمرات والقمم العالميّة قصد تحقيق الحماية الكاملة للبيئة من جهة، وعدم إعاقة النموّ الاقتصادي من جهة أخرى، وهو ما أطلق عليه مصطلح التنمية المستدامة.

ولتحقيق ذلك اتّبعت مجموعة من السياسات من بينها السياسة البيئيّة التي بدأت بوادرها في الظهور انطلاقاً من مؤتمر ستوكهولم للتنمية البشريّة عام 1972م، لتشكّل بذلك البداية الفعليّة لعولمة التفكير البيئي، ومن أهمّ أدوات السياسة البيئيّة تبرز الأدوات الاقتصاديّة بمختلف أشكالها، ومن بينها الأدوات الجبائيّة التي يعدّ مبدأ الملوّث الدافع جوهرها، حيث أصبحت تطبّق في أغلب الدول نظراً لمساهمتها في تحقيق الأهداف البيئيّة .

وقد تمّت دراسة حالة الجزائر انطلاقاً من الوضع البيئي فيها، حيث تمّ التركيز على الإجراءات الجبائيّة البيئيّة المطبّقة في الجزائر ومدى فعاليّتها في مكافحة التلوّث.
l‘intelligence économique est devenu un outil incontournable pour construire les stratégies des organisations .

Dans un monde d‘hyper concurrence , les savoir-faire de la veille , de la protection et de l‘information sont indispensables a la compétitivité

Public ciblé :

ce cours est destinée au :

1.étudiants des université (licence , master)
2.aux étudiants des écoles supérieures de commerce et de statistique .
3.aux professionnels , cadre , directeur , décideur , manager

Si le concept est nouveau, certaines de ces pratiques sont très anciennes : Compétitivité, Agilité , Efficacité , Qualité , sont autant d’exigences des économies modernes , mais aussi des défies que nos entreprises doivent plus que jamais relever .

Ce cours intitulé « intelligence économique » permet de vous familiariser avec les mot clé lié a ce concept , et la maitrise totale de l’information stratégique afin d’assurer la compétitivité de l’information stratégique afin d’assurer la compétition de l’économie et la sécurité de l’état et des entreprises .

Ce cours est une introduction à l’intelligence économique qui vise à fournir , par des exemples concrets, sa mise en œuvre aux sein des entreprises .

Vu l’importance et le rôle de l’entreprise dans l’économie mondiale en général et nationale en particulier, les diverses sciences se sont intéressées à celle-ci ; l’économie de l’entreprise   s’est ainsi développée et fut l’un de ces domaines qui étudie cette entité sous tout son aspect économique, social, culturel …

Le cours Introduction à l’économie d’entreprise est conçu de façon à combiner au mieux, l’aspect théorique avec le dynamisme méthodique. C’est ainsi que son importance est évalué au côté académique et concerne les étudiants de 2éme année licence, spécialité : Finance et banque département sciences commerciales.

Les objectifs généraux du cours introductif sont de présenter les bases de l’économie d’entreprise selon la perspective théorique par les généralités sur l’entreprise et ses typologies tout en restant proche de la pratique  par présentation du processus en matière de création d’une entreprise ;  Et c’est ainsi que çà permet d'acquérir les compétences et le savoir d’entreprendre.

علم الآثار هو ذلك العلم الذى يختص بالبحث والدراسة عن كل مما يتعلق بما خلفته الحضارات الإنسانية عبر العصور الماضية، و هذه الدراسة تؤدي بنا إلى اكتشاف انماط العيش المختلفة وأساليبها وكل مظاهر الحضارة التي تركها الانسان، حيث يحاول الباحث في الآثار إعادة تركيب الحياة القديمة من خلال هذه المكتشفات، لذلك يعمل باحث الآثار على المخلفات القديمة مثل الحفريات والبقايا العظمية، والمباني القديمة، والتحف الفنية الحجرية.
لقد ظهر هذا العلم الجديد على مسرح الدراسات الإنسانية في أعقاب عصر النهضة، حيث كان محل اهتمام الإنسان الأوربي منذ البداية بما خلفه الرومان واليونان أو ما يعرف بالآثار الكلاسيكية أو القديمة.‏ فبدأوا بإنجاز بحوثا علمية أثرية بأنواع مختلفة، حيث مرت هذه الأخيرة ببمراحل وتطورت إلى أن بلغت مستوى الكمال من حيث الطريقة العلمية والاستقصاء الشامل والدقة، والعناية بالتفاصيل.‏
ونحن الآن في أرقى مراحل التطور العلمي والفكري، يجب على البشرية أن تعمل على حماية هذا الإرث التاريخي للإنسان، بما في ذلك حماية المواقع الأثرية، وبقايا المدن القديمة، وكل ما خلفه التاريخ للإنسان كي يأخذ منه العبر ويتعرف على تاريخ ومنجزات الأجداد، ليجعلها خطوطا رئيسية يستمر في السير عليها خلال المضي في مسيرة التطور. ولا تقتصر أهمية الحفاظ على الآثار والمعالم التاريخية لأهميتها في تاريخ تطور الإنسان، بل ولأن هذه المعالم غالباً ما تشكل جزءاً لا يمكن العيش بدونه من الهوية الوطنية لهذه الشعوب ، حيث تفتخر الشعوب بمنجزاتها عبر التاريخ، بدءاً مما صنعه الأجداد وصولاً إلى ما حققه الخلف من تقدم في أكثر من مجال باستخدام ما تركه القدامى من إرث فكري وأدبي وعلمي وعمراني.
إن درس "مدخل إلى علم الآثار" سيجعل الطالب يغوص في حضارات عميقة و معالم أثرية يتعرف من خلالها على التراث المادي الذي خلفه الانسان عبر الأزمنة ، الكثير من الطلبة يجهلونه، لذلك تكون فرصة لهم للتعرف على المخزون الأثري التي تكتنزه الجزائر و طريقة التعامل معه و الحفاظ عليه بالطرق العلمية. كما سيتعرف على الجانب الميداني لهذا العلم ، و الذي يتمثل خاصة في المسح الأثري و الحفرية الأثرية و هما قسمان مهمان جدا في المجال التطبيقي لعلم الآثار ، حيث من خلالها نسجل مسار القطعة الأثرية من الميدان حتى عرضها للزائر في المتحف.

Ce cours constitue une vraie base pour illustrer des formules et des concepts découlant de l’économie générale afin de maîtriser les débats contemporains relatifs à la croissance économique et le bien être des populations , qui sont clairement définies et clarifies. Ce cours est organisé en deux chapitres qui permettent aux étudiants de faire le tour sur l’évolution de la croissance économique à travers ses théories et ses modèles ainsi que les approches de la comptabilisation des dimensions d’une économie par le bais du PIB. Riche en exercices et exemples.

Ce cours est destiné aux étudiants en classes préparatoire des grandes écoles ainsi qu’aux étudiants en de premier cycle de sciences économiques, il et va, sans doute, compléter leurs compétences acquises dans d’autres domaines tels que, entre autres, la macroéconomie et la comptabilité nationale.

ce cours aborde un sujet très important que l`apprenant doit savoir , il parle des médias arabes surtout les défis qu`ils confrontent et la censure imposée sur eux
on a parle d`abord de la structure du champs médiatique dont on a définit ce dernier, après on a explique tout ce qui concerne la culture arabe, l`identité arabe et leurs liens islamiques
dans le dernier chapitre on a développe un élément très important dans la continuité de l`entreprise médiatique tel que l`économie est son niveau dans le media arabe
dans la conclusion on a fait des jugements sur la situation journalistique et médiatique arabe
1. تقديم الدرس
الانسان بفطرته كائن موجه السلوك، فكل شخص له دوافعه التي تحركه للقيام بعمل معين، فان لم يجد في هذا العمل ما يشبع دوافعه لن يتوجه للقيام به.
القائد في اي تنظيم يسعى دائما لادارة موظفيه إدارة تحقق الاداء الأمثل، ولتحقيق ذلك لابد من أن يستفيد من خاصية الدوافع لدى الانسان ويستغلها لتوجيه سلوك موظفيه نحو تحقيق أهداف التنظيم، ومن أجل ذلك لابد من اختيار الحوافز الملائمة التي تشبع دوافعهم.
ولفهم عملية التحفيز وطبيعة الحوافز التي يجب ان تقدم لابد من القيام بدراسات حول السلوك التنظيمي للموظفين، وهذا ما يتطلب تحكم في مفاهيم التحفيز ونظرياته ، من قبل مصممي انظمة الحوافز في المنظمات.
هذا الدرس المعنون" التحفيز في المؤسسة الاقتصادية" يسمح بالتعرف على المفاهيم الاساسية المرتبطة به، والتحكم في تقنيات تصميم نظم الحوافز التي تساهم في تنافسية المؤسسة ورفع مردوديتها، وضمان استمراريتها بضمان استمرارية كفاءاتها بالعمل لصالحها.

2. هذا الدرس موجه الى : طلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص الموارد البشرية
3. أهداف الدرس
في نهاية هذا الدرس سيكون الطالب قادر على أن:
- يُعرِف الدافع
- يُعرِف الحافز
- يفرق بين الدافع والحافز
- يستطيع تحليل سلوك العاملين بالاستعانة جوهر مختلف النظريات.
- قادر على التنبؤ بأفعال الموظف بناءا على تحليل سلوكهم.
- تصميم نظام حوافز يتماشى ودوافع الموظفين.
- قادر على مراجعة نظام الحوافز وتصحيح الاختلالات .
- تحقيق فعالية وفاعلية النظام.
يعتبر التسويق علم وفن له قواعده ومحدداته ،حيث أنه لحق بجميع جوانب الحياة البشرية في كل القطاعات والمنظمات، ولقد تنوع علم التسويق ليشمل القطاع السياحي أين أصبح التسويق السياحي من المحددات الأساسية لنمو هدا القطاع الدي يقوم على دراسة وتحديد رغبات السياح وتحريك دوافعهم السياحية من خلال التعريف بالقدرات و المقومات السياحية لدولة ما ودفعهم لزيارتها.
ولقد أصبح التسويق السياحي مقياس نجاح الدول السياحية في تحقيق أهدافها السياحية المتنوعة ،ومع تنامي دور التسويق السياحي ظهرت الحاجة لدراسته كفرع مستقل عن التسويق العام من اجل وضع تصور واضح لدور التسويق السياحي داخل المنظمة السياحية ،حيث نلاحظ أن الدول المتقدمة بدأت بممارسة وتطبيق مفاهيم التسويق السياحي بطريقة إبداعية لاستقطاب أعداد متنامية من السياح ومضاعفة الفوائد السياحية المحتملة مع مراعاة التغيرات الحاصلة في ظروف البيئة الداخلية والخارجية ،كون المؤسسات السياحية تعمل ضمن نظام مفتوح يؤثر و يتأثر بالعوامل البيئية.
هدا الدرس موجه الى :طلبة السنة الأولى ماستر تخصص تسويق الخدمات
في نهاية هدا الدرس يصبح الطالب قادرا على أن :
1-يعرف التسويق الخدماتي و السياحة.
2- يستوعب المفاهيم المتعلقة بالتسويق السياحي ،وأهميته في تطوير النشاط السياحي.
3- يميز بين خصائص التسويق السلعي و التسويق السياحي.
4- يدرك مدى تأثير المتغيرات البيئية على تنفيد الانشطة السياحية وتحقيق الاهداف التسويقية .
5- يحلل البيئة التسويقية السياحية بطريقة صحيحة من أجل استغلال الفرص وتجنب التهديدات
6- يتصور الخطوات المختلفة التي يتعين تنفيذها وتحديدها لتحسين وجعل أعمال المؤسسات السياحية أكثر كفاءة.

عنوان الدرس: "تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة"

خطة الدرس:

الفصل الأول : تكنولوجيا المعلومات الرقمية

1.  الحاسوب الإلكتروني

2.  التليفزيون الرقمي عالي الوضوح

3. الراديو الرقمي

4.  جهاز الفيديو الرقمي 

5. الأقراص المضغوطة 

الفصل الثاني: تكنولوجيات الاتصال الحديثة

1.  الأنترنيت

2.  الأقمار الصناعية

3. الهاتف الرقمي

4.  الميكروويف

ملخص الدرس:

يشتمل مفهوم تكنولوجيا الاتصال على فكرة تطويع التكنولوجيا في نقل وتناول المعلومات من حيث إنتاجها وحيازتها وتخزينها ومعالجتها واسترجاعها وعرضها وتوزيعها بالطرق الآلية وباستعمال وسائط اتصال متفوقة.

ومر تطور تكنولوجيا الاتصال على ثورات أساسية تمثلت الأولى في اكتشاف صناعة الآلة واختراع الطباعة في منتصف القرن الخامس عشر، وبدأت معالم الثورة الثانية تظهر في منتصف القرن التاسع عشر إثر قيام الثورة الصناعية من خلال اكتشاف الكهرباء والموجات الكهرومغناطيسية والتلغراف والهاتف أما وسائط الاتصال والمعلومات الإلكترونية هي التي ميزت الثورة الثالثة في القرن العشرين إذ ظهرت الإذاعة والتلفزيون في النصف الأول منه، والحواسيب في النصف الثاني من القرن العشرين والبث الفضائي المباشر والإنترنت في أواخره وصاحب ذلك نظم جديدة من تقنيات الاتصال والمعلومات.

فتكنولوجيا الاتصال الحديثة وصفها بعض الباحثين بأنها ثورة في مجال المعلومات كما أطلق بعض الكتاب على العقود الأخيرة من القرن العشرين العديد من المسميات والنعوت منها الثورة الثالثة، عصر المعلومات، عصر التكنولوجيا وعصر الاتصال. إذ أصبح الاتصال متاحا أمام الجماهير وبين شعوب العالم وأدت وسائل الاتصال دورا كبيرا في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الأمر الـذي جـعل الحـكـومـات عـلـى اختـلاف أنظـمتـها السـياسـية تهتم بهذه الوسائل وتسـعـى لتطـويـر صـنـاعتـها ودعمها وتشريع القوانين المنظمة لعملها.

كما أصبحت وسائل الاتصال من مقومات الدولة الحديثة في ظل الوسائل المتطورة من خلال أقمار الاتصال والشبكات الإلكترونية وأطباق الاستقبال, فبانتشار رقعة البث الفضائي وتعدد استخدامات الحاسوب صارت تكنولوجيا الاتصال التي برزت في القرن العشرين تضاهي ما أنتج خلال الألفي سنة الماضية. تشهد دول العالم اليوم توجه الصناعة إلى مجال الاتصال والمعلومات ويبرز ذلك بوضوح في البلدان الصناعية التي أعطت أهمية خاصة لتطوير تكنولوجيا الاتصال التي تتجاوز حدود الدول، فأصبح بالإمكان بث واستقبال البث الفضائي بين دول العالم مباشرة.

وهكذا تعددت وظائف الإعلام ومجالات استخدامه وتعدت دائرة اهتمامه الساحة الوطنية إلى الساحة الدولية ولم يعد الإعلام وسيلة للتسلية والترفيه والتثقيف ولا مجرد رصد للأحداث ونقل المعلومات فحسب، بل هو أبعد وأعمق من ذلك فهو رسالة ذات قدرة تأثيرية هائلة وصار في مجتمعنا صناعة لها مقوماتها التقنية من خلال استيعابها واستفادتها من تقنيات الاتصال المتعددة. فالتحولات التي يشهدها العالم في مجال تكنولوجيا الاتصال جعلته ينتقل من مجتمع الصناعة إلى مجتمع المعلومات وأدت هذه التحولات إلى الاندماج بين وسائط الإعلام والمعلومات، وهذا الاندماج أفضى بدوره إلى قيام ثورة في مجال الاتصال يعيش العالم واقعها اليوم.

الفئة المستهدفة: يستهدف هذا الدرس طلبة سنة ثانية تخصص إعلام واتصال "جامعة الجزائر3"

الوسائل التعليمية:

طريقة عرض الشفافيات

برنامج الباور بوينت PowerPoint

الصبورة السوداء الذكية

 أهداف الدرس:

• يهدف إلى التعريف بتاريخ وسائل الإعلام (التقليدية والحديثة)، نشأتها وتطورها في العالم.

• تهدف إلى عرض أهم مكونات تكنولوجيا الإعلام والاتصال السلكية واللاسلكية وأهم تطبيقاتها العملية الحديثة.

• يهدف إلى التعريف بتاريخ وسائل الإعلام (التقليدية والحديثة)، نشأتها وتطورها في العالم.

• يهدف إلى التعريف بالمبادئ التقنية لتكنولوجيا الإعلام والاتصال، بتصنيفاتها، استعمالاتها، آثارها، آفاق تطورها ورهاناتها المستقبلية.

يطلق على عصرنا الحالي "عصر الاتصال" بفضل الثورة التكنولوجية التي تبلورت معالمها واتضحت في منتصف القرن العشرين، لذا يمثل الاتصال لب العلاقات الاجتماعية وبقدر نجاح الفرد في الاتصال مع الآخرين بقدر نجاحه في الحياة، حيث ينعكس ذلك على صحته النفسية والاجتماعية، وبقدر نجاح الأمم في تواصلها مع ماضيها بتراثه وثقافته وفي الاتصال مع الأمم الأخرى، بقدر نجاحها في البقاء والاستمرارية والتطور
وهناك مفاهيم مشابهة للاتصال تتمثل في الاعلام والدعاية والاشاعة والاعلام، ويتعين على الطالب معرفة الفروق الأساسية بين هذه المفاهيم لذا يرتبط هذا الدرس بمفهومي الاتصال والاعلام ويهدف لتوضيح الفروق الأساسية بينهما من خلال عناصر أساسية تسمح للطالب فيما بعد بتوظيف المفهومين خلال دراسة تحليل وتقييم الأنشطة الاتصالية والعمل الاعلامي
دروس.docxدروس.docx
اتصال الازمات هو علم حديث ظهر في بداية التسعينات ويقصد به عملية الاتصال خلال فترة الصعوبات والكوارث والاضطرابات التي تمر بها المؤسسة ، وهو عبارة عن اتصال منظم مترابط بمخطط شامل للاعمال والاهداف المسطرة لمواجهة الازمة ، حيث بدا الحديث عنه تزامنا مع حدوث العديد من الازمات بمختلف انواعها والكوارث الطبيعية والبيئية من زلازل وفيضانات...الخ. فبدا الحديث عنه بشدة واصبح محل اهتمام العديد من دول العالم وصناع القرار معتبرين اياه ضرورة ملحة لابد منها ومخططا بديلا عن المخططات التقليدية في مجابهة هذه الازمات .ان الدرس موجه الى طلبة الماستر سنة اولى تخصص اتصال تنظيمي، وهو عبارة
عن مدخل مفاهيمي الهدف منه تمكين الطالب من الاستيعاب الجيد لمفهوم الازمة، ادارة الازمات وكذا الاتصال الازماتي الذي يتحول الى مرحلة الدفاع عن المنظمة اثناء الازمة وكذا صورتها وسمعتها عكس الاتصال في حالته العادية اين يقوم فقط بمرافقة متطلبات المنظمة واحتياجاتها.في نهاية الدرس يكون قد زال الكثير من اللبس عن د الطالب حول مفهوم الازمة، ادارة الازمات والاتصال الازماتي واستطاع ان يميز ويفصل بين المفاهيم والمصطلحات المتداخلة وبالتالي سوف يكون فهمه واستيعابه للدروس والمحاور التي تلي الدر س ممتازة
يمثل التحليل المالي دراسة القوائم المالية باستخدام أساليب رياضية وإحصائية بغرض إظهار الارتباطات التي تربط عناصرها، والتغيرات التي تطرأ على هذه العناصر خلال فترة أو عدة فترات زمنية، وأثر هذه التغيرات على الهيكل المالي للمشروع لمساعدة الأطراف المستفيدة في عدة نواحي.
ويمثل كذلك تشخيص حالة من الحالات وإبراز نقاط الضعف او القوة في الوضع المالي للمؤسسة.

اول ما ظهر في امريكا في العام 1900م حيث اجريت دراسة في 1981 على شركة من خلال استخدام 7 نسب مالية لدراسة وضع هذه الشركات .
ويعتبر التحليل المالي هو الاساس في الوظيفة المالية ، وبعد الحرب العالمية الثانية اصبح هو القاعدة الاساسية التي تنطلق منها وظيفة الادارة المالية والوظيفة المحاسبية ، وهو يعتبر من الوظائف التقليدية للمؤسسة.


Page: 1 2 3 ()