يندرج هذا المقياس ضمن المقاييس الموجهة لطلبة السنة ثانية دراسات لغوية (محاضرة+أعمال موجهة).
ــــ ينقسم مقرر مقياس "الأسلوبية وتحليل الخطاب"إلى محورين تعليميين، وكل محور يأتي بنوع من التسلسل الذي يسمح باستيعاب المادة التعليمية التي تهدف إلى تحقيق الأهداف المنتظرة.
المحور الأول: عنوانه"الأسلوبية"، ويضم هذا المحور مفهوم الأسلوبية ومجالها، أنواع الأسلوبية وخصائص كل نوع، والظواهر الأسلوبية.
المحور الثاني: عنوانه"تحليل الخطاب"، ويضم مفهوم النص والخطاب، أصناف الخطاب، مقاربات في تحليل الخطاب، ومقاربات في الأسلوبية وتحليل الخطاب.
- Teacher: Noura Bentouhami
علم البلاغة : هو مجموعة من القيّم الجمالية والقواعد الفنية التّي يمكن من خلالها الحكم على مختلف النصوص الأدبية بالجودة أو الرداءة ، فيعرفها الجاحظ قائلا : " هي الإيجاز في غير عجز ، والإطناب في غير خطل ..." ، وهي ثلاثة أقسام : علم المعاني وعلم البديع وعلم البيان ، أمّا عن علم المعاني فهو ذلك العلم الذّي يدرس طرق تركيب الكلام وصياغته لاختيار التركيب اللغوي المناسب ، ومن موضوعاته : الخبر والإنشاء ، التقديم والتأخير ، الإيجاز والإطناب ، الفصل و الوصل ...إلخ . أمّا علم البيان فهو العلم الذّي يُعنى بطرق التعبير عن المعنى الواحد لاختيار الصورة الأكثر تأثيرا وجمالا ومن موضوعاته : التشبيه بأنواعه والاستعارة بأنواعها والمجاز المرسل والكناية . وأخيرا علم البديع ويهتمّ بطرق تحسين الكلام وتزيينه لاختيار الصورة اللفظية والمعنوية الأكثر قوة وجمالا ومن موضوعاته : المحسنات اللفظية وتتمثلّ في ( الجناس ، السجع ، التصريع ...) ، والمحسنات المعنوية وتتمثّل في : ( الطباق ، المقابلة ، التورية ....) .
- Teacher: ASSIA IKHLEF
يمثل علم (الدلالة) حلقة هامة من حلقات علوم اللسان البشري لما له من أهمية تجسد بعدا إبلاغيًا وتواصليًا، حيث يعد المستوى الدلالي من أهم مستويات الدرس اللساني وأصعبها؛ لأن المعنى يشكل الكيان التجريدي الذي لا يمكن الإمساك به، فضلا على أن الخطابات اللسانية المكتوبة أو المنطوقة لا يتم فهمها إلا عبر إيصال الرسالة وتوضيح دلالتها في المقام الأول، ضمن دائرة تكاملية مع باقي المستويات اللسانية الصوتية والصرفية والنحوية.
وقد توسعت اهتمامات هذا العلم ليشمل العلامة أو الرمز سواء أكان لغويًا أم غير لغوي، والمعنى المعجمي مع ضبط لحدوده وخصائصه، بالإضافة إلى المعنى كوحدة دلالية لها أنواعها ومناهج دراستها، ناهيك عن علاقة (علم الدلالة) بالعلوم اللسانية وغير اللسانية، لذا ننصح الطلبة بالمواظبة على حضور المحاضرات بشكل منتظم والاشتراك في المناقشة وحل التمارين.
وللتعرف على محتويات مقياس (علم الدلالة ) الموجه للسنة الثانية ماستر دراسات لغوية تخصص لسانيات عربية نورد الرابط الآتي:
https://www.youtube.com/watch?v=spVon43Nj4s&t=17s
- Teacher: hadjer boufrioua
نتطرّق في هذين المحورين إلى نشأة ومفهوم الأدب المقارن، وأهم ظواهره المختلفة في الآداب العالمية أي تحقيق التّأثير والتّأثر بين تلك الآداب، باعتباره علما حديثا، وأهم المدارس التي كان لها دورا بارزا ورياديا في مجال الدّرس الأدبي المقارن كالمدرسة الفرنسيّة والأمريكية والسّلافية. ملتزمين في ذلك التّدرج الزّمني التّاريخي لظهوره، للإمام بظواهره المختلفة، التي هي نواة جوهرية للوقوف على مفهوم الأدب المقارن وتطوّره.
وغايتنا في ذلك تتبع رحلة الآداب، لمعرفة الطريق التي سلكتها هذه الآداب في رحلة انتقالها، والعوامل المسؤولة عن ذلك الانتقال، والأثر الذي أحدثته أثناء تلك الرّحلة. ودراسة التّأثيرات المتبادلة بين الآداب المختلفة.
إذ إنّ عملية التّأثير والتّأثر تتعرّض لمختلف حيادين الإبداعي الأدبي، فقد يتعلق هذا التّأثير والتّأثر بالأصول الفنية العامة للمذاهب الأدبية أو التيارات الفكرية والثقافية والفنية أو الأجناس والأنواع الأدبية أو بطبيعة الموضوعات والمواقف والأشخاص التي تعالج أو تحاكي في الأدب
- Teacher: habira azzedine
- Teacher: Iskander Sekmakdji
- Teacher: عادل بلخيري
- يدرك تقنيات التخطيط لكتابة بحث علمي.
- يستخدم علامات الترقيم استخداما جيّدا
- يميّز بين الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي وأيّ منهما صالح لكتابة بحث علمي.
- يحرّر بحثا علميا يرقى إلى المستوى مع اتباع آليات الاقتباس والتوثيق العلمي
- Teacher: far Farid
- Teacher: Menacer Houda
- Teacher: Sahraoui Radia
- Teacher: SAHRAOUI A
- Teacher: Karim LAHMER
- Teacher: NAAM Mohamed Hichem
- Teacher: Sahraoui Radia
- Teacher: ADEL BELKHIRI
إذ تعرضت في هذا الدرس لأهم هذه الطرائق مبرزا مآخذ ومحاسن كل طريقة, بادئا بالتمهيد ثم الطريقة الإلقائية ( طريقة المحاضرة ), الطريقة القياسية, الطريقة الاستدلالية, الطريقة الاستقرائية المعدلة ...
يعد ّ هذا الدرس، دراسة لأهم الطرائق التربوية المعتمدة في التدريس، وفق المناهج البيداغوجية التي عرفتها منظومتنا التربوية الجزائرية.
حيث تعرّضتُ لمزايا و مآخذ كلّ طريقة، مركّزا على المقاربة النصيّة التي تعدّ من أهم الطرائق النشطة في تدريس الأنشطة اللغوية، وخاصة قواعد اللغة العربية التي تعدّ العمود الفقري لجميع هذه الأنشطة وهذا ما يسعى إليه منهج المقاربة بالكفاءات، و هو المنهج التربوي المعتمد حاليا في الجزائر.
Objectifs du cours
إنّ هدف هذا الدرس، هو إبراز أهمية طرائق التدريس، باعتبارها آليات مساعدة للمدرّس في العمليّة التّعليميّة / التّعلّميّة .
أن يتعرف الطلبة على أهم طرائق التدريس, لأنها تفيدهم في حياتهم المهنية فيما بعد (بعد التخرج وممارسة مهنة التدريس)
أن يتوصل الطالب إلى أنه لا توجد طريقة أفضل من طريقة لكن المدرس الكفء هو من يستطيع أن يكيف طريقة من الطرق على حسب طبيعة الدرس ومستوى الطلاب ...
- Teacher: KEHIHA Abdelhamid
module secondaire. Pour cette raison on vise à enseigner que
les initiations de l'informatique de manière générale comme
les formations de bureautique et les notions liées aux
software et hardware.
L'objectif principale du module est de permettre aux étudiants
d'avoir de grandes aptitudes à rédiger leurs mémoires de fin
d'étude via le célèbre éditeur de texte Microsoft Word. Ainsi
de maîtriser un logiciel de présentation comme par exemple
Microsoft PowerPoint, et un logiciel de calcul comme Excel.
Mais avant d'entamer à ces outils, il faut une préambule qui
consiste à la description et l'interconnexion des principaux
composants de l'ordinateur. Aussi bien une formation sur le
système d'exploitation le plus utilisé.
- Teacher: KENIDRA BILLEL
- Teacher: Nekbil Abdellaziz