تهدف هذه الوحدة إلى توضيح الفرق بين المفاهيم المرتبطة باثنوغرافيا الجمهور ومستخدمي الوسائط الجديدة وشرح الأسس المنهجية والنظرية لها، وهذا لتمكين الطلبة من دراسة مجتمعاتهم المحلية في الواقع المادي والافتراضي بأنفسهم، بحيث تعتبر الاثنوغرافيا منهجا شاملا لدراسة المجتمعات والثقافات، حيث تسهم إسهاما كبيرا في دراسة بيئات الاتصال الرقمية الحالية والثقافة الرقمية، وهناك دراسات أكاديمية مزدهرة بشأن البحوث الإثنوغرافية الموجهة لدراسة هذه الثقافات الرقمية والاتصال في البيئة الرقمية، فالإثنوغرافيا ليست طريقة، ولكن منهج، وسوف تبدأ هذا الوحدة باستعراض موجز للتقاليد الإثنوغرافية "ما قبل الرقمية" ومبادئه الأساسية، ثم تناقش القضايا الحاسمة للبحوث الإثنوغرافية في البيئات الرقمية، وبعدها سنقوم بمناقشة البحوث الحديثة بشأن اثنوغرافيا مستخدمي الأنترنت واثنوغرافيا مواقع شبكات التواصل الاجتماعي والتي اهتمت بها هذه الدراسة بشكل كبير مقارنة بالعناصر الأخرى، كون الأبحاث حولها قليلة في الوطن العربي مقارنة بالدراسات الكمية، وأخيرا ستعالج الخيارات المنهجية في إجراء هذه البحوث والتي تتسم أساسا بالمرونة المنهجية، مع تحديد أنواع البيانات في الشبكة الرقمية، وكيفية كتابة التقرير الاثنوغرافي.