يعتبر مقياس المحاسبة المعمقة من أهم المقاييس التي يدرسها طلبة السنة الثالثة تخصص مالية ومحاسبة والذي يمكنكهم من تطوير معارفهم وزيادة رصيدهم العلمي في هذا التخصص، كونه في مرحلة عليهم أن يربطوا ما يدرسونه مع التطورات الحاصلة في العالم الخارجي.
وتأتي أهمية هذا المقياس من أهمية مهنة المحاسبة بحد ذاتها باعتبارها تقنية وسيلة لتسيير المخرجات الصادرة من مختلف المصالح ذات العلاقة بالمؤسسة، وهذا من اجل إصدار القوائم المالية التي تساهم في اتخاذ القرارات من طرف مستخدميها.
يضم هذا الدرس مجموعة من المحاور والتي تمكن الطالب من اكتساب معارف وكفاءات تخص المعالجة المحاسبية الصحيحة للعمليات المالية المتنوعة التي تقوم بها المؤسسة، وتقنيات المعالجة لمختلف المشكلات المحاسبية.
تم تقسيم محتوى الدرس وفق أسس بيداغوجية إلى أربع وحدات تعليمية،( الغلافات التجارية، الأوراق التجارية، محاسبة الأجور والرواتب، محاسبة العقود طويلة الأجل)، حيث تعالج كل وحدة جميع المفاهيم والقوانين والتقنيات والعلاقات المرتبطة بالدرس بطريقة مبسطة وواضحة تسمح بفهمها والاستيعاب الجيد لكيفيات تطبيقها، وقد تم تدعيم كل وحدة بأمثلة تطبيقية وأنشطة تعليمية للتأكد من ترسيخ المفاهيم والتمرن على استخدام التقنيات والطرق المحاسبية التي تعكس الواقع.