وصف الدرس:
يعتبر موضوع الجنسية أحد مواضيع القانون الدولي الخاص، إلى جانب مواضيع أخرى كموضوع تنازع القوانين و موضوع الاختصاص القضائي، بالإضافة لموضوع مركز الأجانب.
لقد أولى المشرع الجزائري أهمية بالغة لموضوع الجنسية، يظهر ذلك من خلال عديد النصوص القانونية و التعديلات التي مرت بها، و التي جاءت مراعية للتطورات الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية التي مرت بها الجزائر انطلاقا من الاستقلال إلى يومنا هذا.
سيسمح هذا الدرس بتسليط الضوء على موضوع الجنسية الجزائرية الأصلية على وجه الخصوص باعتبارها الأساس الأول في تمتع الفرد بالجنسية الجزائرية ، سواء تلك المبنية على أساس حق الدم أو تلك المبنية على حق الإقليم، مع استحضار أهم الاعتبارات التي كانت السبب في توجه المشرع الجزائري إلى المساواة في منح الجنسية الجزائرية الأصلية المبنية على أساس حق الدم من جهة الأب مع الممنوحة من جهة الأم هذا من جهة، و من جهة أخرى العوامل التي أدت بالمشرع إلى تدعيم حق الإقليم في منح الجنسية الجزائرية الأصلية.
الفئة المستهدفة:
السنة الثالثة ليسانس - قانون خاص
المجموعة: 1
الأفواج: من 1 إلى 6
المقياس: القانون الدولي الخاص
الأهداف العامة:
يهدف درس الجنسية الجزائرية الأصلية إلى تمكين الطالب من :
- معرفة المقصود بالجنسية الأصلية.
- التعرف على كيفية تنظيم المشرع الجزائري للجنسية الأصلية من خلال تقسيماتها إلى تلك المبنية على أساس حق الدم و تلك المبنية على أساس حق الإقليم.