مناهج نقدية معاصرة

1- تقديم المقياس:
إذا كان المنهج في تعريفه المتداول يتمثل في مجموعة من المفاهيم والتصورات المتصلة والأدوات والخطوات الإجرائية التي تفضي إلى نتيجة ما، فإن الإشكالية تظهر عند صعوبة ترتيبها وتنسيقها بالشكل الذي يجعلها تؤدي إلى النتيجة المنشودة ،ولما كان النص عالم مهول من العناصر اللغوية المتشابكة ،فقد أضحى التعامل مع هذه المادة أشد تعقيدا وتداخلا لكونها تتميز عن الأنساق
الثقافية الأخرى مما جعل الكثير من النقاد يتساءلون :هل من منهج لفهم النص ونقده؟
وقد تداولت على النقد الأدبي عبر مسيرته التطورية مناهج متعددة ،بدءا بالقراءة التذوقية مرورا بالمناهج البلاغية والاجتماعية
والنفسية في إطارها السياقي، إلى أن جاء التحول النسقي مع ظهور البنيوية و السيميائية والتكوينية والأسلوبية ,فكانت أكثر
.المناهج تأثيرا في مسيرة النقد الأدبي هي تلك النظريات المنبثقة عن اللسانيات الحديثة في القرن العشرين
2-الفئة المستهدفة :
هذا المقياس موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس تخصص الدراسات النقدية
3- الأهداف التعليمية :
الهدف من التعلّم في هذا المقياس يمكن إجمالها في أن يكون الطالب قادرا على فهم المناهج النقدية وكيفية استعمالها واستخدام
.أدواتها الإجرائية لدراسة النصوص وتقديم قراءة جديدة مختلفة تشير إلى إبداع الطالب
:إذًا مقياس المناهج النقدية المعاصرة يهدف إلى
تقديم المفاهيم الأساسية في علم المناهج النقدية المعاصرة والتمكين من التعرف على الأدوات الإجرائية الأساسية في -
النصوص الأدبية
. أن تكون قادرا على أن تستخدم آليات المنهج النقدي في تحليل النصوص-