يندرج هذا المقياس ضمن المقاييس الموجهة لطلبة السنة الثالثة دراسات أدبية، ويعتبر امتدادا لمقياس السرديات، أين يتعرف الطالب  أولا على أهم الفنون السردية وكيف تشكلت وأهم التغيرات التي طرأت على الأشكال السردية من القديم حتى عصرنا الحالي؛ ثانيا يتعرف على الدراسات المُقامة في هذا الحقل المعرفي والذي تزايد الاهتمام به سواء في الذائقة العربية أو الغربية في السنوات الأخيرة.

وفي هذا المقياس يتعرف الطالب على أهم الأشكال السردية العربية القديمة من (أخبار، نوادر، قصص، حكايات، سيَّر، مقامة، القصص على لسان الحيوان...)،أيضا التفريق بين هذه الأشكال لأنها تتداخل فيما بينها لطبيعتها الحكائية المشتركة والتي تنطلق من كونها خبر حكائي تتفاعل فيه العناصر السردية وتتوسع وتتكثف لتخرج شكلا سرديا جديدا، أما الهدف الرئيسي هو اكتشاف الخصوصية الفنية والجمالية للسرد العربي والتي تميزه عن غيره، وتحديد الخصائص الجمالية (المفارقة، العجائبي، الأنسنة، السخرية، الفكاهة، الإسناد، الطلب، التضمين الحكائي...).

وفي نهاية المقياس يتمكن الطالب من التعرف على تراثه السردي العربي ويتشكل لديه زاد معرفي يسهل عليه عملية التوسع والبحث في هذا الموضوع.