Ce cours est destiné aux étudiants L3 biotechnologie microbienne
- Docente: DAHBIA YASMINA MEZIANI
- Docente: Amira CHENTLI
تعد البطالة مشكلة اقتصادية واجتماعية، وحتى سياسية تواجه الدول النامية والمتقدمة على
السواءونظرا لكثرة التبعات الناجمة عن هذه المشكلة فقد أولت مختلف الدول اهتماما بالغا لحل
هذه المشكلة والتخلص من تبعاتها، ومن بين الحلول التي وجدتها والتي ساهمت بشكل فعال
في التقليل من هذه المشكلة والتخفيف من آثارها بشكل فعال هي الاهتمام بالمؤسسات
الصغيرةوالمتوسطة،الجزائر وكغيرها من الدول أولت عناية فائقة لهذا القطاع وسخرت قصارى
جهدها للنهوض والمضي به قدما،خاصة وأن مشكلة البطالة طالت أكبر نسبة من الشباب لا سيما
خريجي المعاهدوالجامعات ، وأضحت شبحا يطاردهم على كامل الأصعدة وفي كل الاختصاصات.
هدا ما زاد من اهتمام المسؤولين بحل هاته المعضلة والتخلص بدكاء من تبعاتها والتخفيف من
حدتها ودلك من خلال إدماج المتخرجين من الشباب في عالم المؤسسة والاستفادة من قدراتهم
وحماسهم و ترقية روح المبادرة الفردية و الجماعية، باستحداث فرص عمل جديدة يمكن
أن تحقق الاستجابة السريعة للمطالب الاجتماعية في مجال الشغل.
ولهذا تم إدراج مقياس إنشاء مؤسسة ضمن مقررات وزارة التعليم العالي البحث العلمي
وعليه فإن هذا المقياس موجه لطلبةلأقسام التالية:
ـ السنة الثالثة ليسا نس .
-الما ستر.
والهدف منه هو تقديم المفاهيم و المصطلحات الخاصة بالمؤسسة الإقتصادية، والأساسيات
النظرية الخاصة به لتمكين الطالب من فهم ظاهرة المؤسسةالإقتصادية.
والهدف المتوخى من إدراج هذا المقياس هو دعم الطالب بجملة من المعطيات
النظرية والتي نتمنى أن تكون سندا مفيدا للطالب و لكل المهتمين بدراسة إنشاء المؤسسة .
السواءونظرا لكثرة التبعات الناجمة عن هذه المشكلة فقد أولت مختلف الدول اهتماما بالغا لحل
هذه المشكلة والتخلص من تبعاتها، ومن بين الحلول التي وجدتها والتي ساهمت بشكل فعال
في التقليل من هذه المشكلة والتخفيف من آثارها بشكل فعال هي الاهتمام بالمؤسسات
الصغيرةوالمتوسطة،الجزائر وكغيرها من الدول أولت عناية فائقة لهذا القطاع وسخرت قصارى
جهدها للنهوض والمضي به قدما،خاصة وأن مشكلة البطالة طالت أكبر نسبة من الشباب لا سيما
خريجي المعاهدوالجامعات ، وأضحت شبحا يطاردهم على كامل الأصعدة وفي كل الاختصاصات.
هدا ما زاد من اهتمام المسؤولين بحل هاته المعضلة والتخلص بدكاء من تبعاتها والتخفيف من
حدتها ودلك من خلال إدماج المتخرجين من الشباب في عالم المؤسسة والاستفادة من قدراتهم
وحماسهم و ترقية روح المبادرة الفردية و الجماعية، باستحداث فرص عمل جديدة يمكن
أن تحقق الاستجابة السريعة للمطالب الاجتماعية في مجال الشغل.
ولهذا تم إدراج مقياس إنشاء مؤسسة ضمن مقررات وزارة التعليم العالي البحث العلمي
وعليه فإن هذا المقياس موجه لطلبةلأقسام التالية:
ـ السنة الثالثة ليسا نس .
-الما ستر.
والهدف منه هو تقديم المفاهيم و المصطلحات الخاصة بالمؤسسة الإقتصادية، والأساسيات
النظرية الخاصة به لتمكين الطالب من فهم ظاهرة المؤسسةالإقتصادية.
والهدف المتوخى من إدراج هذا المقياس هو دعم الطالب بجملة من المعطيات
النظرية والتي نتمنى أن تكون سندا مفيدا للطالب و لكل المهتمين بدراسة إنشاء المؤسسة .
- Docente: HAMEL Abdelmadjid