علم الاجتماع الطبي هو فرع من الفروع التطبيقية لعلم الاجتماع. و هو العلم الذي يدرس العلاقة بين الواقع الاجتماعي و الأحوال  

      للصحية و المرضية للمجتمع.   هذه المحاضرة نهدف الى التطرق الى المعالم الفكرية لنشأته و تطوره ، الى تعريفاته المختلفة التي تناولها علماء الاجتماع و اهم خصائصه ، الى أهميته مقارنة بميادين علم الاجتماع الأخرى ، و بالتالي الى مجالات الدراسة فيه ،ثم يتم التطرق الى اهم رواده و أعمالهم المختلفة في هذا الميدان. 

الفئة المستهدفة: السنة ثانية ليسانس علم الاجتماع 

 الاهداف  يكتسب الطالب كفاءة التمييز بين الميادين التي يتطرق إليها علم الاجتماع.- كفاءة تصنيف علم الاجتماع الطبي كميدان من الميادين التطبيقية لعلم الاجتماع-. كفاءة التمييز بين الظواهر التي يدرسها علم الاجتماع الطبي و الفروع الأخري من علم الاجتماع.- كفاءة استخلاص المواضيع والقضايا التي يتطرق اليها علم الاجتماع الطبي.- التعرف على ماهية علم الاجتماع الطبي و خصائصه-. استنتاج أهمية هذا العلم بالنسية لللثقافة الاجتماعية لكل من المرض والعلاج.- المقارنة بين مجالات الدراسة التي يهتم بها علم الاجتماع الطبي و الفروع الأخري لعلم الاجتماع- التعرف إلى المعالم الفكرية لنشأة هذا العلم و تطوره -. التعرف على اهم رواده. واهم أعمالهم -.