ملخص

تطورت دراسات جمهور وسائل الإعلام بالموازاة مع تطور الوسيلة الإعلامية التي أكسبته خصوصية اختص بها دون غيره(ناخبين من منظور سياسي وزبائن من المنظور الاقتصادي)، وقد اهتم العديد من المختصين بدراسته لأغراض علمية بحتة ابتداء من النصف الثاني من القرن العشرين وذلك بالموازاة مع التقدم الهائل في الدراسات المُتعلقة بوسائل الإعلام والآثار التي تُحدثها في سلوكه. وعليه نسعى من خلال هذا المقال إلى التعريف بجمهور وسائل الإعلام وذكر خصوصياته ومراحل تطوره مع الإشارة إلى أهم المقاربات العلمية والدراسات الميدانية التي حاولت فهمه وتفسيره.