إن المنتج المقدم في المستشفى هو في الغالب خدمة، وهو في ذات الوقت صلة الوصل بين المستشفى والجمهور الباحث عنها، ولولا وجود هذه الخدمات لما كانت  هناك علاقة أساسا بين الطرفين، ومن هنا تبرز أهمية هذا العنصر كجزء أساسي من المزيج التسويقي الصحي للمستشفى . وللحديث عن المنتج الصحي وإعطاء تصور شمولي عنه يستوجب الاحاطة بالتفاصيل التي تتضمن المقصود به، وأهميته، وما يمثله من مزيج  يؤشر حالة الارتباط والتوافق مع الانواع المختلفة من الخدمات التي يقدمها المستشفى وما يجري من عمليات تطوير للمنتجات، وماهية قيمة وحقيقة المنتجات الجديدة التي يدخل بها المستشفى إلى السوق، فضلا عن دورة حياة الخدمة الصحية والأسباب في فشلها وكذا مفهوم ومضمون التخطيط الاستراتيجي الصحي، وأهم البدائل الاستراتيجية للتسويق الصحي وهذا ما سيتم التطرق إليه في هذا الدرس.
                                              اعداد: د/ سهيلة مصطفى.