الدرس موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس مالية محاسبة، قسم العلوم التجارية وهو عبارة عن اطار مفاهيمي والذي يعتبر من مفاتيح فهم هذا المقياس. الهدف منه تمكين الطالب من الاستيعاب الجيد لمفهوم المالية العامة، وكذا تعريف الطالب بمنهجية المالية العامة ومختلف الموضوعات التي يتناولها، دعمت كل نشاطات التعلم بتمارين تسمح بالقدرة على الاستيعاب أكثر للمفاهيم
الكلية: العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير.
القسم: علوم تجارية
الجمهور المستهدف: السنة الثانية ليسانس مالية ومحاسبة
عنوان الدرس: المالية العامة
الرصيد: 5
المعامل: 2
التقييم: 60 % امتحان و 40 % تقييم مستمر.
الحجم الساعي: 3 سا أسبوعيا ) ساعة ونصف محاضرة وساعة ونصف أعمال موجهة(.
المدة: خلال كل سداسي 15 أسبوعا.
مكان التدريس: كلية العلوم الاقتصادية، العلوم التجارية علوم التسيير - جامعة الجزائر 3 -الجزائر
الأستاذة: أسماء خليل
التواصل عبر البريد: khelil_asma86@yahoo.com
مكان التواجد: قاعة الأساتذة بدالي إبراهيم.
المنتدى: الإجابة على كل الأسئلة والانشغالات، التي لها علاقة بمحتوى الدرس تعرض عبر المنتدى وعن طريق البريد الإلكتروني في مدة لا تتجاوز 10 ساعة. إلا في حالة الأحداث غير المتوقعة، لذلك أود أن ألفت انتباهكم إلى أن أداة الاتصال المفضلة هي منتدى المنصة الالكترونية، والبريد الالكتروني يستعمل إلا في حالة وجود مشكلة الوصول إلى المنصة.
يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطلبة بعلم المالية العامة ومنهجية الأفكار والمصطلحات الأساسية ويسعى هذا المساق إلى تعريف الدارسين موضوع علم المالية العامة وأهميتها ومدى تأثيرها في حياة المجتمع باعتبارها المسؤولة عن معالجة الاختلالات التي تعتري المسار الاقتصادي وكذلك دراسة مدى ارتباطه بالعلوم الأخرى، بالإضافة الى التعرف على مضمون والمواضيع التي يهتم بها علم المالية العامة وبالتالي في نهاية هذه المادة يصبح الطالب قادرا على:
 تعريف الطالب لبعض المفاهيم الأساسية للمالية العامة.
 تمكن الطالب من تحديد ماهيتها وبيان لتعريفاتها المتعددة.
 تعريف الطالب بأهمية علم المالية العامة وحاجة الفرد لدراسته.
 إلمام الطالب لبعض المعطيات الأساسية التي تخص النفقات العامة من مفهومها وكيفية التفرقة بينها وبين النفقات الخاصة، إضافة إلى مختلف انواعها.
 تعريف الطالب بكل تقسيمات النفقات العامة.
 تمكين الطالب من فهم مختلف الاثار الاقتصادية والاجتماعية للنفقات العامة.
 تعزيز قدرة الطالب على فهم كل ما يخص موضوع النفقات العام.