تقديم المحاضرة: هذه المحاضرة تدخل ضمن سلسلة محاضرات مقياس الرقابة الجبائية وحدة الجباية للسداسي الثاني لفئة السنة الثالثة علوم تجارية تخصص جباية ومحاسبة.
حيث بعدما درس الطلبة مقياس جباية المؤسسة خلال السداسي الأول الذي تطرق
الئ مختلف الضرائب ووعاؤها ومعدلاتها ومجال تطبيقها وتحديد قيمتها حسب كل نوع من الضريبة واهم التصريحات المفروضة علئ المكلف بالضريبة وكيفية تشكيل الملف الجبائي للمكلف .
اما خلال الفصل الثاني أي موضوع دراستنا مقياس الرقابة الجائية الذي يهدف الئ
تمكين الطلبة من التزود بالمعلومات المتعلقة بالرقابة الجبائية في الجزائر وتوضيح أهميتها في تجنب الخطر الجبائي الذي يمكن ان يتعرض له المكلفين بالضريبة سواءا اشخاص طبيعيين او اشخاص معنويين نتيجة خضوعهم للرقابة الجبائية من طرف الإدارة الجبائية من مواجهة التهرب والغش الجبائي.
كذلك من خلال دراسة مقياس الرقابة الجبائية نمكن الطلبة من معرفة اشكال الرقابة الجبائية وخصائصها والأجهزة المكلفة بها قانونا ثم معرفة طرق الرقابة الجبائية مثل التحقيق المحاسبي والتحقيق المصوب التحقيق المعمق للوضعية الجبائية الشاملة ومراحله من حيث الاعداد والتنفيذ.


تحتوي المحاضرة على نشاطان للتعلم من خلال فصلين للدراسة وكل نشاط يأتي ضمن تسلسل بيداغوجي يسمح باستيعاب المفاهيم التي تطرق اليها الدرس من خلال الفصلين.
دعم كل نشاط للتعلم بتمارين تسمح بالقدرة على استيعاب أكثر للمفاهيم.
- نضع في بداية الدراسة اسئلة توجيهية مرفقة للتأكد من هذه المكتسبات حيث لكي يستطيع الطالب استيعاب هذه المحاضرة يجب ان يكون على دراية او ملم ب :
- الإلمام ومعرفة مسبقة عن الإخضاع والجباية وجوانب الوعاء .
- معرفة اهم التصريحات المقدمة من طرف المكلف خلال فترة محددة بسنة .
- معرفة كل الضرائب التي يخضع لها ويدفعها المكلف بالضريبة.
- إلمام الطالب ومعرفته مسبقا بالجانب المحاسبي وكمقياس المحاسبة العامة ومقياس المحاسبة التحليلية.
- معارف مسبقة للطالب فيما يخص مقياس ألإحصاء والعينات.

- يهدف هذا الدرس الئ تمكين وتزويد الطلبة المهتمين بالجباية والمراجعة والتدقيق الجبائيين بالمعلومات المتعلقة بهما في الجزائر .
- يكتسب الطالب كفاءة استخلاص أهم مفاهيم والجوانب الخاصة بالرقابة الجبائية وكذا أشكالها.
- يكتسب الطالب كفاءة التمييز بين طرق التحقيق المحاسبي والمراجعة الجبائية.
- ان الرقابة الجبائية تهدف إلى تصحيح الأخطاء المحاسبية منها والجبائية والحفاظ على مصالح الخزينة.
- تعريف التهرب والغش الجبائي.
- استنتاج الطلبة ان المكلف بالضريبة يستخدم مجموعة من الطرق والوسائل هدفها التخلص الكلي أو الجزئي من الضريبة دون خرقه للتشريعات الجبائية.
- التعرف علئ أسباب وأشكال التهرب والغش الجبائيين واثارهما المالية والاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية علئ الاقتصاد الوطني وعلى الافراد.