اكتسبت المناهج النقدية المعاصرة سمة الاختلاف والتفرد وهذا عبر انطلاقها من النصوص الأدبية ؛من أجل الوصول إلى معناها ومحاولة تسليط الضوء على ثرائها صوب محاولة تقفي معناها أو مجموعة معانيها وهذا قصد تقريب النص للقراء ؛حيث حاولت كل المناهج النقدية ان تفرض أيديولوجية معينة تمكن الدارس من الولوج الى مضمرات النص داخله وخارجه .
هذا المقياس موجه الى طلبة السنة الثانية ليسانس، تخصص :دراسات أدبية ،ويحاول :
يميز الطالب بين المناهج السياقية والنسقية .
يتعرف الطالب على ما يميز كل منهج نقدي معاصر عن الآخر وعلى اعلام كل منهج نقدي .
يتعامل الطالب مع المنهج النقدي وأهم الإشكالات التي يقوم عليها منهج على حدة.