مقدمة

نظرا للنقص في المراجع باللغة العربية التي قد يحتاجها الطالب الذي يدرس في السنة الأولى شعبة العلوم و التكنولوجيا و الشعب القريبة منها التي تعتمد المفاهيم الأساسية في الكيمياء عموما و الكيمياء الحرارية (الترموديناميك ) خصوصا. سهرت على إعداد هذه المجموعة من الدروس و المجموعة من التمارين المحلولة الخاصة بالترموديناميك، حتى نسهل على ابنائي الطلبة كيفية بناء المعارف الأساسية الخاصة بهذه المادة بطريقة تحليلية معتمدة على البرهنة للعلاقات و طرائق الربط فيما بينها من خلال وضعيات تعلمية ذات دلالة كما اعتمدت تقديم بعض الحلول لتمارين باللغة الفرنسية حتى نمكن الطالب من اكتساب المصطلحات العلمية من خلال وضعيات تقويمية تعلمية تمكنه من تحديد مجالات توظيفها, كما اشتمل هذا العمل على كيفية تحديد كمية حرارة التفاعل بطريقة العمل المخبري وبشرح كيفية استعمال المسعر الحراري . يهدف هذا العمل إلى تدريب الطلبة على كيفية حل التمارين بطريقة منهجية معتمدا على التعلم من خلال بيداغوجيا الأهداف تارة ومرة على منهج حل المشكلات. بالإضافة إلى جعل الطالب ان ينتقل بسلاسة من طرائق التعلم التي كان يعتمدها في مرحلة التعلم الثانوي إلى طرائق التعلم في مرحلة التعلم الجامعي الذي يركز في مجمله على مجهودات الطلب من خلال التعلم عن طريق االتعلم بالمشاريع و التعلم عن طريق حل المشكلات العلمية المقترحة عليه

برنامج المقياس*

يشمل هذا المقياس على أربعة فصول رئيسية و هي

 الفصل 1 : و يضم تعريفا بالنظام الترموديناميكي و بالغازات المثالية وأهم القوانين المتعلقة بالتحولات الترموديناميكية

 الفصل 2 : و يشمل المبدأ الأول في الترموديناميك (مبدأانحفاظ الطاقة الداخلية) و ايضا تطبيقات المبدا على مختلف التحولات الترموديناميكية 

 الفصل 3 : و يتطرق الى الكيمياء الحرارية و تطبيقات المبدأ الأول في الكيمياءو في التفاعلات الكيميائية

 الفصل 4 : و يشمل المبدأ الثاني في الترموديناميك وهو مبدا تطور جملة ترموديناميكية

 الفصل 5 : و نتعرف على المبدأ الثالث في الترموديناميك و تطبيقاتها في التحولات الترموديناميكي