ان هذا الدرس موجه لطلبة الجذع مشترك علوم و تقنيات سنة اولى-
إن ﺗﺪرﻳﺲ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت ﺗﻄﻮر آﺜﻴﺮا ﺧﻼل اﻟﻌﺸﺮﻳﺎت اﻟﺜﻼث اﻷﺧﻴﺮة . ﻧﻈﺮﻳﺎت أآﺜﺮ ﻗﻮة و-
ﻣﻔﺎهﻴﻢ أآﺜﺮ ﺷﻤﻮﻟﻴﺔ و هﻮ ﻣﺎ أدى إﻟﻰ ﻇﻬﻮر ﻣﻔﺎهﻴﻢ أآﺜﺮ ﺗﺠﺮد ﻟﻬﺬا وﺟﺐ اهﺘﻤﺎم ﺑﺸﻜﻞ
ﺧﺎص ﺑﺘﺪرﻳﺲ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت ذات اﻟﺘﻮﺟﻪ اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ ﺑﻌﺒﺎرة أﺧﺮى ﻓﺈن ﺗﺪرﻳﺲ
اﻟﻄﺎﻟﺐ اﻟﻤﻬﻨﺪس ﻣﻔﺎهﻴﻢ ﻏﺎﻳﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻘﻴﺪ و اﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺗﻔﻘﺪﻩ ﺛﻘﺘﻪ ﻓﻲ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ إﺳﺘﻌﺎب هﺬﻩ
اﻟﻤﻔﺎهﻴﻢ و ﻣﻦ ﺛﻤﺔ ﻓﺈن إكساب اﻟﻄﺎﻟﺐ وﺳﺎﺋﻞ رﻳﺎﺿﻴﺔ ﻣﻔﻴﺪة دون اﻹﺧﻼل ﺑﺼﺮاﻣﺔ
اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت و هﺬا ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﻣﺨﺘﺎرة و ﻣﺤﺪدة بعناية أﻣﺮ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ الاهمية
هدف الطالب
يكتسب الرياضيات ذات الطابع التطبيقي لتوظيفها في الحياة المهنية من اجل مواكبة العصرنة
الاهداف العامة-
التعرف على منهجية استعمال الرموز الرياضية *
معرفة العلاقة بين عناصر مجموعة *
التعرف على العلاقات بين المجموعات *
دراسات الدوال من حساب النهايات الى دراسة استمرارية دالة وصولا الى الاشتقاق *
التمكن من استعمال النشر المنتهي في ازالة حالات عدم التعيين *
معرفة البنى الجبرية وهذا من اجل التعرف على كيفية ايجاد اساس وبعد فضاء شعاعي جزئي *
ايجاد صورة ونواة تطبيق خطي *
إن ﺗﺪرﻳﺲ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت ﺗﻄﻮر آﺜﻴﺮا ﺧﻼل اﻟﻌﺸﺮﻳﺎت اﻟﺜﻼث اﻷﺧﻴﺮة . ﻧﻈﺮﻳﺎت أآﺜﺮ ﻗﻮة و-
ﻣﻔﺎهﻴﻢ أآﺜﺮ ﺷﻤﻮﻟﻴﺔ و هﻮ ﻣﺎ أدى إﻟﻰ ﻇﻬﻮر ﻣﻔﺎهﻴﻢ أآﺜﺮ ﺗﺠﺮد ﻟﻬﺬا وﺟﺐ اهﺘﻤﺎم ﺑﺸﻜﻞ
ﺧﺎص ﺑﺘﺪرﻳﺲ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت ذات اﻟﺘﻮﺟﻪ اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻲ ﺑﻌﺒﺎرة أﺧﺮى ﻓﺈن ﺗﺪرﻳﺲ
اﻟﻄﺎﻟﺐ اﻟﻤﻬﻨﺪس ﻣﻔﺎهﻴﻢ ﻏﺎﻳﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻘﻴﺪ و اﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺗﻔﻘﺪﻩ ﺛﻘﺘﻪ ﻓﻲ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ إﺳﺘﻌﺎب هﺬﻩ
اﻟﻤﻔﺎهﻴﻢ و ﻣﻦ ﺛﻤﺔ ﻓﺈن إكساب اﻟﻄﺎﻟﺐ وﺳﺎﺋﻞ رﻳﺎﺿﻴﺔ ﻣﻔﻴﺪة دون اﻹﺧﻼل ﺑﺼﺮاﻣﺔ
اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت و هﺬا ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﻣﺨﺘﺎرة و ﻣﺤﺪدة بعناية أﻣﺮ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ الاهمية
هدف الطالب
يكتسب الرياضيات ذات الطابع التطبيقي لتوظيفها في الحياة المهنية من اجل مواكبة العصرنة
الاهداف العامة-
التعرف على منهجية استعمال الرموز الرياضية *
معرفة العلاقة بين عناصر مجموعة *
التعرف على العلاقات بين المجموعات *
دراسات الدوال من حساب النهايات الى دراسة استمرارية دالة وصولا الى الاشتقاق *
التمكن من استعمال النشر المنتهي في ازالة حالات عدم التعيين *
معرفة البنى الجبرية وهذا من اجل التعرف على كيفية ايجاد اساس وبعد فضاء شعاعي جزئي *
ايجاد صورة ونواة تطبيق خطي *
- Dr: LABDAOUI Ahlam