مدخل إلى التربية الخاصة، طلبة السنة الأولى ماستر تربية خاصةخاصة

بعد دراسة هذا المقرر يصبح المتعلم قادرا على أن:

 يدرك مفهوم التربية الخاصة.

 يعرف أهداف ومبادئ وأسس التربية الخاصة.

 يميز بين أهداف التربية العامة والتربية الخاصة.

 يفرق بين برامج التربية الخاصة القديمة والحديثة.

 يعرف فئات التربية الخاصة.

 يدرك أساب كل من الإعاقة البصرية والسمعية والعقلية والجسمية، واضطراب اللغة والكلام واضطراب التوحد وصعوبات التعلم والموهبة والتفوق.

 يعرف تصنيفات كل من الإعاقة البصرية والسمعية والعقلية والجسمية واضطراب اللغة والكلام واضطراب التوحد وصعوبات التعلم والموهبة والتفوق.

 يدرك طرق التشخيص في كل من الإعاقة البصرية والسمعية والعقلية والجسمية، واضطراب اللغة والكلام واضطراب التوحد وصعوبات التعلم والموهبة والتفوق.

 يعرف الحاجات والبرامج التربوية الخاصة بكل من ذوي الإعاقة البصرية والسمعية والعقلية والجسمية، وذوي اضطراب اللغة والكلام واضطراب التوحد وصعوبات التعلم والموهبة والتفوق.