تقديم المقياس: 
يعتبر ميدان القياس النفسي والتربوي احدى الميادين الحيوية في مجال علم النفس والتربية، حيث يتضمن مجموعة من الإجراءات تساعد المختص على جمع براهين من أجل فهم الظواهر النفسية والتربوية وضبط القوانين التي تحكمها واتخاذ القرارات في ظلها.
وارتأينا من خلال هذه الوحدة التطرق للمعطيات والمعلومات الأساسية التي تتضمنها عملية القياس في مجال علم النفس والتربية بناء على ثلاث وحدات تعلمية تتمثل في:

- مدخل للقياس النفسي والتربوي: سنعرض فيه إلى لمحة تاريخية حول تطور علم القياس، المفاهيم الأساسية للقياس، أهداف القياس، الخصائص العلمية للقياس ومجالات أو تطبيقات القياس في علم النفس والتربية.
- مستويات القياس والمعالجات الإحصائية المناسبة لها: سنتطرق إلى مستويات القياس الذي قام بتصنيفها ستيفنس مع تقديم شروحات حول كل مستوى كما سنتعرض إلى بعض المعالجات الإحصائية المستعملة في كل مستوى.
- خصائص الاختبار الجيد: في هذا المحور سنتطرق في البداية إلى شروط الاختبار الجيد بشكل عام، ثم سنتعمق بالتطرق بشكل من التفصيل إلى الثبات والصدق.

الفئة المستهدفة : يوجه هذا المقرر الدراسي لطلبة السنة الثانية ليسانس علوم التربية

الأهداف التعليمية  العامة :
- الإلمام بالمفاهيم الأساسية للقياس النفسي و التربوي.
- معرفة الباحثين الرواد في مجال القياس النفسي و التربوي.
- معرفة أهم الخصائص القياس النفسي و التربوي و أسسه العلمية.
- معرفة المواصفات الاختبار الجيد.
- معرفة مختلف الأساليب التي تمكنه من حساب الصدق و الثبات.
- القدرة على اختيار أنسب الطرق لحساب الصدق و الثبات تبعا للوضعية