• •                      تقديم المقياس:

يعتبر علم الأنثربولوجيا حديث النشأة وقديم من حيث التفكير قدم الفكر البشري وارتبطت نشأنه بالأغراض الاستعمارية حيث أن الدراسات و البدايات الأولى لعلماء الانثروبولوجيا التي تهتم بحياة الشعوب من لغة وعادات تقاليد موجهة لخدمة الأغراض الاستعمارية فنشأة هذا العلم مرتبطة بخدمة الادراة الاستعمارية.

إن بلورة وظهور فروع ميادين الانثروبولوجيا مرتبط بتعقد الحياة الاجتماعية والتراكم المعرفي لهذا العلمفبجد الانثروبولوجيا العضوية و الثقافية و الاجتماعية و الطيبة والاستعمارية وغيرها من الميادين التي أثرت هذه الوحدة التعليمية و المعرفية وعليه سنقوم في هذا المقياس بالتطرق لهذه الميادين.

الفئة المستهدفة: هذا المقياس موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس، تخصص أنثروبولوجيا

  • الأهداف التعليمية:
  • أن يصف الطالب مظاهر الحياة البشرية والحضارية وصفاً دقيقاً، وذلك عن طريق معايشة الباحث المجموعة أو الجماعة المدروسة، وتسجيل كلّ ما يقوم به أفرادها من سلوكات في تعاملهم، في الحياة اليوميّة
  • أن يصنف الطالب مظاهر الحياة البشرية والحضارية بعد دراستها دراسة واقعية، وذلك للوصول إلى أنماط إنسانية عامة، في سياق الترتيب التطوّري الحضاري العام للإنسان : بدائي- ز ا رعي- صناعي - معرفي – تكنولوجي
  • أن يفرق بين مفهوم الانثروبولوجيا اللغوي و الاصطلاحي.
  • أن يميز موضوع علم الانثروبولوجيا عن بقية العلوم الأخرى.
  •  أن يحدد الطالب أ صول التغيّر الذي يحدث للإنسان، وأسباب هذا التغيّر وعملياته بدقّة علمية .. وذلك بالرجوع إلى التراث الإنساني وربطه بالحاضر من خلال المقارنة، وإيجاد عناصر التغيير المختلفة
  • أن يستنتج الطالب المؤشرات والتوقعّات لاتّجاه التغيير المحتمل، في الظواهر الإنسانية / الحضارية التي تتمّم دراستها، وبالتصوّر بالتالي لإمكانية التنبؤ بمستقبل الجماعة البشرية التي أجريت عليها الدراسة.
  • أن يميز بين مختلف فروع الانثروبولوجيا المرتبطة بمجالات الحياة البشرية
  • أن يصنف الظواهر الانثروبولوجيا حسب ميادينها