مقياس المشروع المهني والشخصي المتبني من قبل الجامعات الجزائرية يندرج ضمن المسار البيداغوجي التكويني للطلبة لمساعدتهم على بناء مشروع مهني مستقبلي كمرحلة أولية وتمهيدية للإعداد لمهنة أو وظيفة معينة في عالم الشغل.

بحيث يقدم هذا المقياس خارطة طريق للطالب في مجال كيفية بناء مشاريع مستقبلية بناء على المعلومات النظرية التي سوف يتلقاها في هذا المقياس وتعزيز خلفية الطالب ومرجعته النظرية وتعميقها حتى يستطيع بناءها على أسس سليمة ورشيدة تمكنه من الولوج إلى عالم الشغل بكل بساطة بالإضافة إلى التدريب الميداني الذي يتلقاه.

فهو قيمة إضافية مؤكدة تسمح للطالب بالتعرف على أهم الخطوات العلمية والمعرفية والعملية والواقعية لتجسيد مشروعه المهني .

ينقسم محتوى هذا المقياس إلى أربعة محاور رئيسية كما يلي:

  1. المحور الأولى: ويتناول مهنة المحاماة.
  2. المحور الثاني : مهنة القضاء.
  3. المحور الثالث: مهنة الموثق.
  4. المحور الرابع : مهنة المحضر القضائي.

الفئة المستهدفة:

طلبة السنة الأولى ماستر تخصص إدارة عامة

الأهداف العامة:

في نهاية هذا المقياس سيكون الطالب قادرا على أن:

  • يستعيد المعلومات من الذاكرة )المكتسبات القبلية( وحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع المشروع المهني والشخصي، ويتم إعطاء الطالب أسئلة متعدد الإختيار ويطلب منه الإجابة عليها، أو أسئلة ملء الفراغات هدفها استحضار مالديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالمشروع المهني والشخصي.
  • يستعرض مختلف المهن والوظائف التي يمكن مزاولتها وبناء مشروعه المهني المستقبلي .
  • يتعرف الطالب على النظام القانوني لكل مهنة المراد مزاولتها حسب ميوله الشخصي ومكتسباته المعرفية والعلمية.
  • يحلل الطالب النظام القانوني لكل مهنة يرغب في مزاولتها ويقارن بينهم من خلال شروط إلإلتحاق بالمهنة والحقوق والواجبات والنظام التأديبي لكل مهنة والقدرة و الكفاءة والتكوين الكافي لإمتهان مهنة معينة .
  • يختارالطالب مشروعه المهني المستقبلي وفقا لمعايير محددة وواضحة.