عنوان الدرس: "تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة"

خطة الدرس:

الفصل الأول : تكنولوجيا المعلومات الرقمية

1.  الحاسوب الإلكتروني

2.  التليفزيون الرقمي عالي الوضوح

3. الراديو الرقمي

4.  جهاز الفيديو الرقمي 

5. الأقراص المضغوطة 

الفصل الثاني: تكنولوجيات الاتصال الحديثة

1.  الأنترنيت

2.  الأقمار الصناعية

3. الهاتف الرقمي

4.  الميكروويف

ملخص الدرس:

يشتمل مفهوم تكنولوجيا الاتصال على فكرة تطويع التكنولوجيا في نقل وتناول المعلومات من حيث إنتاجها وحيازتها وتخزينها ومعالجتها واسترجاعها وعرضها وتوزيعها بالطرق الآلية وباستعمال وسائط اتصال متفوقة.

ومر تطور تكنولوجيا الاتصال على ثورات أساسية تمثلت الأولى في اكتشاف صناعة الآلة واختراع الطباعة في منتصف القرن الخامس عشر، وبدأت معالم الثورة الثانية تظهر في منتصف القرن التاسع عشر إثر قيام الثورة الصناعية من خلال اكتشاف الكهرباء والموجات الكهرومغناطيسية والتلغراف والهاتف أما وسائط الاتصال والمعلومات الإلكترونية هي التي ميزت الثورة الثالثة في القرن العشرين إذ ظهرت الإذاعة والتلفزيون في النصف الأول منه، والحواسيب في النصف الثاني من القرن العشرين والبث الفضائي المباشر والإنترنت في أواخره وصاحب ذلك نظم جديدة من تقنيات الاتصال والمعلومات.

فتكنولوجيا الاتصال الحديثة وصفها بعض الباحثين بأنها ثورة في مجال المعلومات كما أطلق بعض الكتاب على العقود الأخيرة من القرن العشرين العديد من المسميات والنعوت منها الثورة الثالثة، عصر المعلومات، عصر التكنولوجيا وعصر الاتصال. إذ أصبح الاتصال متاحا أمام الجماهير وبين شعوب العالم وأدت وسائل الاتصال دورا كبيرا في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الأمر الـذي جـعل الحـكـومـات عـلـى اختـلاف أنظـمتـها السـياسـية تهتم بهذه الوسائل وتسـعـى لتطـويـر صـنـاعتـها ودعمها وتشريع القوانين المنظمة لعملها.

كما أصبحت وسائل الاتصال من مقومات الدولة الحديثة في ظل الوسائل المتطورة من خلال أقمار الاتصال والشبكات الإلكترونية وأطباق الاستقبال, فبانتشار رقعة البث الفضائي وتعدد استخدامات الحاسوب صارت تكنولوجيا الاتصال التي برزت في القرن العشرين تضاهي ما أنتج خلال الألفي سنة الماضية. تشهد دول العالم اليوم توجه الصناعة إلى مجال الاتصال والمعلومات ويبرز ذلك بوضوح في البلدان الصناعية التي أعطت أهمية خاصة لتطوير تكنولوجيا الاتصال التي تتجاوز حدود الدول، فأصبح بالإمكان بث واستقبال البث الفضائي بين دول العالم مباشرة.

وهكذا تعددت وظائف الإعلام ومجالات استخدامه وتعدت دائرة اهتمامه الساحة الوطنية إلى الساحة الدولية ولم يعد الإعلام وسيلة للتسلية والترفيه والتثقيف ولا مجرد رصد للأحداث ونقل المعلومات فحسب، بل هو أبعد وأعمق من ذلك فهو رسالة ذات قدرة تأثيرية هائلة وصار في مجتمعنا صناعة لها مقوماتها التقنية من خلال استيعابها واستفادتها من تقنيات الاتصال المتعددة. فالتحولات التي يشهدها العالم في مجال تكنولوجيا الاتصال جعلته ينتقل من مجتمع الصناعة إلى مجتمع المعلومات وأدت هذه التحولات إلى الاندماج بين وسائط الإعلام والمعلومات، وهذا الاندماج أفضى بدوره إلى قيام ثورة في مجال الاتصال يعيش العالم واقعها اليوم.

الفئة المستهدفة: يستهدف هذا الدرس طلبة سنة ثانية تخصص إعلام واتصال "جامعة الجزائر3"

الوسائل التعليمية:

طريقة عرض الشفافيات

برنامج الباور بوينت PowerPoint

الصبورة السوداء الذكية

 أهداف الدرس:

• يهدف إلى التعريف بتاريخ وسائل الإعلام (التقليدية والحديثة)، نشأتها وتطورها في العالم.

• تهدف إلى عرض أهم مكونات تكنولوجيا الإعلام والاتصال السلكية واللاسلكية وأهم تطبيقاتها العملية الحديثة.

• يهدف إلى التعريف بتاريخ وسائل الإعلام (التقليدية والحديثة)، نشأتها وتطورها في العالم.

• يهدف إلى التعريف بالمبادئ التقنية لتكنولوجيا الإعلام والاتصال، بتصنيفاتها، استعمالاتها، آثارها، آفاق تطورها ورهاناتها المستقبلية.