يعتبر التسويق علم وفن له قواعده ومحدداته ،حيث أنه لحق بجميع جوانب الحياة البشرية في كل القطاعات والمنظمات، ولقد تنوع علم التسويق ليشمل القطاع السياحي أين أصبح التسويق السياحي من المحددات الأساسية لنمو هدا القطاع الدي يقوم على دراسة وتحديد رغبات السياح وتحريك دوافعهم السياحية من خلال التعريف بالقدرات و المقومات السياحية لدولة ما ودفعهم لزيارتها.
ولقد أصبح التسويق السياحي مقياس نجاح الدول السياحية في تحقيق أهدافها السياحية المتنوعة ،ومع تنامي دور التسويق السياحي ظهرت الحاجة لدراسته كفرع مستقل عن التسويق العام من اجل وضع تصور واضح لدور التسويق السياحي داخل المنظمة السياحية ،حيث نلاحظ أن الدول المتقدمة بدأت بممارسة وتطبيق مفاهيم التسويق السياحي بطريقة إبداعية لاستقطاب أعداد متنامية من السياح ومضاعفة الفوائد السياحية المحتملة مع مراعاة التغيرات الحاصلة في ظروف البيئة الداخلية والخارجية ،كون المؤسسات السياحية تعمل ضمن نظام مفتوح يؤثر و يتأثر بالعوامل البيئية.
هدا الدرس موجه الى :طلبة السنة الأولى ماستر تخصص تسويق الخدمات
في نهاية هدا الدرس يصبح الطالب قادرا على أن :
1-يعرف التسويق الخدماتي و السياحة.
2- يستوعب المفاهيم المتعلقة بالتسويق السياحي ،وأهميته في تطوير النشاط السياحي.
3- يميز بين خصائص التسويق السلعي و التسويق السياحي.
4- يدرك مدى تأثير المتغيرات البيئية على تنفيد الانشطة السياحية وتحقيق الاهداف التسويقية .
5- يحلل البيئة التسويقية السياحية بطريقة صحيحة من أجل استغلال الفرص وتجنب التهديدات
6- يتصور الخطوات المختلفة التي يتعين تنفيذها وتحديدها لتحسين وجعل أعمال المؤسسات السياحية أكثر كفاءة.