Opciones de matriculación

هذه المحاضرة تدخل ضمن سلسلة المحاضرات لمقياس مدخل إلى العلوم القانونية. حيث يتم التعرف والتمييز بين مختلف تعاريف القانون فنتعرف بداية على المعنى اللغوي لمصطلح القانون وإستعمالاتها المختلفة في العديد من المجالات ثم التعريف الإصطلاحي وكذا التعرف على معنى مصطلح "تقنين"، ليتم التطرق بعد ذلك إلى نقطة مهمة وهي التمييز بين مصطلح القانون ومصطلح "الحق" لما فيهما من تداخل وإزالة للبس وحصرا أكثر للمقصود من مصطلح قانون في إطار دراستنا هاذه.
في هذه المحاضرة يتم التطرق والتوغل في العديد من التفاصيل فإن إستيعاب تعريف القاعدة القانونية لا يتأتَّى إلاَّ ببيان خصائصها، فمن خلال محور خصائص القاعدة القانونية نكون بصدد حصر أكثر للمفاهيم وتوضيح أكثر لمعنى القانون الذي نقصده من خلال هذا المقياس، فمثلا من خلال دراسة خاصية الإلزامية نتعرف على الجزاء وأنواعه وهو ما يقودنا بالضرورة إلى التفصيل في العقوبة وأنواعها وهو ما يعطي لطالب الإقتصاد فكرة واضحة حول العديد من المفاهيم القانونية الت يستعملها مستقبلا لفهم مقاييس أخرى.

الفئة المستهدفة : السنة الأولى جذع مشترك.

الأهداف:
الكفاءة المستهدفة هي أولا إمكانية الطالب التمييز بين مختلف مفاهيم مصطلح "القانون". وثانيا إستيعاب الخصائص الثلاثة المهمة للقاعدة القانونية التي لو إنتفت خاصية واحدة منها ينتفي معها وصف القاعدة القانونية.
من اهم أهداف هذه المحاضرة أيضا هي:
-يكتسب الطالب كفاءة التمييز بين مختلف مفاهيم مصطلح "القانون".
-كفاءة تصنيف القواعد بين قانونية أو أخلاقية أو دينية.
-كفاءة التمييز بين أنواع الجزاءات وبالتالي التمييز بين مختلف العقوبات.
-التعرف على ماهية علم القانون.
-استنتاج أهمية هذا العلم بالنسبة للثقافة القانونية التي يجب أن يحوز عليها لإستكمال دراسته مستقبلا.
-التدرب على مسألة الإعتماد على المراجع من كتب ومؤلفات للإلمام بمختلف دقائق الموضوع.


Los invitados no pueden entrar a este curso. Por favor acceda con sus datos.