خيارات التسجيل

1- معلومات عن الدرس
الكلية: علوم الإعلام والاتصال
القسم: الاتصال
الطلبة المستهدفون: طلبة ماستر 02، تخصص اتصال تنظيمي
اسم المقياس : اتصال المؤسسة
الرصيد: 03
المعامل: 03
الحجم الساعي للمقياس: 12 أسبوع
أستاذة الأعمال الموجهة : عبد المومن بشبيش
البريد الالكتروني: bichbichemoumen@yahoo.fr
2- تقديم الدرس
يعد اتصال المؤسسة من أحد فروع الاتصال الذي بدأ الاهتمام به منذ سنة 1980 من قبل العديد من الباحثين في عدة تخصصات كعلم الاجتماع وعلم النفس والإدارة والاقتصاد وعلوم التسيير وكذا علوم الإعلام والاتصال، وابتداء من سنوات 1990 صار اتصال المؤسسة يشكل موضوعا رئيسيا في دراسات علوم الإعلام والاتصال.
يمثل اتصال المؤسسة عملية نقل وتبادل البيانات والمعلومات، الآراء والأفكار، الاتجاهات والمواقف بين الأفراد العاملين داخل المؤسسة من جهة وبين المؤسسة ومحيطها الخارجي من جهة أخرى، قصد تحقيق جملة من الوظائف وبلوغ الأهداف المسطرة، وهذا الاتصال يعد نظاما شاملا بحيث يشتمل على الاتصال الداخلي والخارجي وهذا ما حاولنا التركيز عليه من خلال هذا الدرس بإبراز الشكلين الرئيسيين المشكلان للاتصال المؤسساتي.
المحاور التي تناولناها في هذا الدرس سوف تساعد طلبة ماستر 02 على فهم العناصر المرتبطة بهذا الاتصال والتي تتعلق بشبكات الاتصال أنواعه وسائله عوامل نجاحه العوائق التي تحول دون تحقيقه، وهي كلها عناصر أساسية تساعد الطالب على فهم الاتصال الذي يحدث داخل المؤسسات ومن ثم التمكن من إسقاط ما تم تناوله نظريا على المؤسسة التي يتوجه إليها في إطار تربصه الميداني.
3- محتوى الدرس
يحتوي الدرس على فصلين وكل فصل يحتوي على عناصر أخرى ثانوية نحاول من خلالها الوصول إلى تحقيق الأهداف التعليمية المسطرة وقد قمنا بتدعيمه بتمارين لقياس مدى فهم واستعاب الطالب لمحتوى الدرس، وسوف نعرض المخطط الذي اعتمدنا عليه.
لا يمكن للضيوف الوصول إلى هذا المقرر الدراسي. يرجى تسجيل الدخول.