Options d'inscription

القانون الدستوري

إن دراسة العلم الدستوري تعود إلى النصف الأول من القرن التاسع عشر حيث كان الايطاليون أول من ادخل دراسته في معاهدهم ثم انتقل إلى فرنسا سنة 1834 .

ونجد أن هذا المصطلح مكون من كلمتين : أولا: القانون، و الذي هو مجموعة القواعد القانونية العامة والمجردة الآمرة والمكملة والملزمة . فالقانون ليس مجرد تقنين للعلاقات الاجتماعية السائدة في الدولة و ضابط للسلوك الإنساني ، فهو في نفس الوقت وسيلة لتطوير هذه العلاقات باتجاه إيديولوجي معين ، فالقانون هو عمل سياسي يعبر عن مصالح الفئات الاجتماعية السائدة في الدولة . و يقسم الفقهاء القانون إلى قسمين خاص و هو ينظم العلاقات بين الأفراد كالقانون التجاري و المدني ، وهو الأقدم و القانون العام الذي ينظم العلاقات بين الدولة و الأفراد سواء كانوا مواطنين أو أجانب كالقانون الدستوري و الإداري و الدولي ، وهو الأحدث . نظرا لان القانون العام يفترض وجود دولة دستورية ، وبالتالي لا يمكن أن يتطور في دولة استبدادية .

ثانيا:الدستور: فكلمة دستور في اللغة الفرنسية تعني التأسيس أو التكوين، وهي كلمة فارسية الأصل تعني الدفتر أو السجل الذي تجمع فيه قوانين الملك و ضوابطه
يمكن لنا أن نقول أن القانون الدستوري هو أكثر فروع القانون العام حداثة لأنه أكثر تعبيرا عن مفاهيم الديمقراطية و الحرية و المساواة من غيره من القوانين ، ولذلك فإن عمر القانون الدستوري لا يتجاوز مائتي سنة و هو يعود إلى الثورتين الأمريكية و الفرنسية .

الجمهور المستهدف : طلبة السنة أولى ماستر علاقات دولية

الاهداف : التعرف على أبجديات النظرية العامة للدولة و المفاهيم المتعلقة بها، سواء في الشق القانوني التاريخي و السياسي، مع التركيز على النظريات المفسرة لنشاة الدولة، قبل الوصول إلى مفهوم الدستور بكل تفاصيله، التعاريف، الانواع، أشكال الدساتير و كيفية وضعها و انهائها، قبل التعرف على اهم الانظمة السياسية المقارنة من خلال الربط بين نشا’ الدولة و الدساتير المرافقة لها لتحديد أشكال أنظمة الحكم، في الدول الديمقراطية و سيادة دولة القانون.
Les visiteurs anonymes ne peuvent pas accéder à ce cours. Veuillez vous connecter.