Indice degli argomenti

  • Introduzione

  • بطاقة بيداغوجية لمقياس منهجية البحث العلمي

    الأستاذة المسؤولة عن المقياس :د.سالمي وردة
    البريد الالكتروني :ouarda.salmi@yahoo.fr
    الفئة المستهدفة :طلبة السنة الأولى ماستر تهئية وتعمير
    • السداسي الأول :منهجية البحث العلمي 1

    • مبحث تمهيدي :ماهية البحث العلمي

      قبل التعرف على مختلف الأدوات المنهجية التي يحتاجها الطالب على مستوى الماستر من مختلف مناهج البحث وتقنيات التعامل مع النصوص القانونية او القرارات القضائية ، ينبغي علينا تذكير الطالب بماهية البحث العلمي والبحث القانوني بشكل أدق ، وأنواع البحوث العلمية.


    • الفصل الأول :مناهج البحث العلمي

      مناهج البحث العلمي هي الطرق المؤدية إلى الكشف عن الحقيقة في العلوم المختلفة بواسطة مجموعة من القواعد والقوانين العامة التي تحكم وتنظم سير العقل وتحدد عملياته حتى يصل إلى نتائج معلومة [1].

      هذه المناهج كثيرة متنوعة ، سنحاول في هذا الفصل دراسة أهمها وكيفيات تطبيقها في إطار البحوث والدراسات القانونية إن أمكن .

      يمكن تمييزها بين مناهج عقلية( المبحث الأول ) ومناهج إجرائية (مبحث ثاني)



      [1] - تومي اكلي : مرجع سابق ، ص 80 .


    • الفصل الثاني :الأدوات المنهجية التطبيقية

      يحتاج الطالب في مساره الأكاديمي والبحثي الى التمكن والتمرس على الأدوات المنهجية التطبيقية التي تؤهله للتعامل مع ما يواجهه من قضايا ومسائل قانونية ، وأحكام وقرارات قضائية ، تنقسم هذه الأدوات المنهجية الى أقسام من أبرزها :

      -         منهجية التعليق على النصوص القانونية

      -         منهجية التعليق على الأحكام والقرارات القضائية

      -         منهجية تقديم استشارة قانونية  


    • السداسي الثاني :منهجية البحث العلمي 2

      المحاور المقررة :

      بحسب المطلوب في عرض تكوين الماستر

      -         المحور الأول : اختيار الموضوع وطرح الإشكال

      -         المحور الثاني : البحث عن الوثائق وجمعها

      -         المحور الثالث : القراءة والتفكير

      -         المحور الرابع : تخزين المعلومات

      -         المحور الخامس : الكتابة وإخراج البحث في شكله النهائي



    • الفصل الأول :مرحلة اختيار الموضوع وطرح الإشكال

      أن أول مسالة تواجه الباحث إذا هم بانجاز بحثه العلمي ، هي اختياره لموضوع البحث او تحديده للمشكلة – صياغة تساؤل عن موضوع معين – لان البحث العلمي عادة ما يبدأ بمشكلة أو موقف غامض يحتاج إلى تفسير أو تحليل ودراسة .


    • الفصل الثاني :مرحلة جمع المراجع والقراءة

      حتى يتمكن الباحث من معالجة موضوع البحث وتكون له القدرة على الكتابة فيه لابد أن تكون لديه وفرة من المراجع والمصادر المتعلقة بالموضوع ، هذا ما سيقوم به الباحث بعد استكمال إجراءات تسجيل الموضوع لدى المصالح الإدارية المختصة .

      يشرع اثر ذلك في البحث عن الوثائق المختلفة المتعلقة بالبحث ثم يقوم بقراءتها وتنظيمها

    • الفصل الثالث:مرحلة التقسيم والتبويب وتخزين المعلومات

      بعد القراءة والتأمل والتفكير تكون فكرة الموضوع الأساسية وآفاقها وجوانبها وعناصرها الأصلية والثانوية الكلية والجزئية العامة والخاصة قد نضجت وتجمعت ملامحها في ذهن الباحث الأمر الذي يساعد الباحث في هيكلة وتخطيط وتقسيم الموضوع . هذه العملية الجوهرية تتم على أسس ومعايير علمية منطقية واضحة ودقيقة .ليتسنى بعدها تخزين المعلومات التي استنادا للتقسيم الذي توصل اليه


    • الفصل الرابع :الفصل الرابع مرحلة الكتابة وإخراج البحث في شكله النهائي

      بعد انجاز الباحث للخطوات السابقة تستوقفه مرحلة أخرى  لا تقل أهمية عن سابقتها يتجسد من خلالها بحثه في صورته النهائية ، هي مرحلة كتابة البحث حيث يقوم في إطارها بصياغة وتحرير نتائج الدراسة والبحث وفقا لقواعد وأساليب وإجراءات منهجية عملية منطقية دقيقة تحقيقا لأهداف ثلاث :

      -         إعلام القارئ بطريقة علمية ومنهجية منظمة عن نتائج البحث .

      -         عرض وإعلان أراء وأفكار الباحث الشخصية .

      -         استنباط وكشف نظريات علمية.

      وعليه تقوم عملية كتابة البحث على مقومات أساسية يتوجب على الباحث الالتزام بها ، تتمثل في :

      -         تحديد وتطبيق منهج بحث علمي في الدراسة : يتعين على الباحث تطبيق منهج او أكثر والالتزام بقواعده ومبادئه ومراحله ، حتى يتسم بحثه بالدقة والوضوح.

      -         الأسلوب في كتابة وصياغة البحث

      -         مراعاة قواعد الاقتباس والتهميش

      -         الأمانة العلمية

      -         البحث يكون فيه الإبداع ، تجديد ، الإضافة


    • قائمة المراجع