منهجية البحث العلمي 1 و2
Topic outline
-
-
يتضمن هذا الفضاء دردشة مقياس منهجية البحث العلمي
-
يتضمن هذا الفضاء منتدى مقياس منهجية البحث العلمي
-
الأستاذة المسؤولة عن المقياس :د.سالمي وردة
البريد الالكتروني :ouarda.salmi@yahoo.frالفئة المستهدفة :طلبة السنة الأولى ماستر تهئية وتعمير
-
-
المكتسبات
ان يكون لدى الطالب مكتسبات في قواعد التفكير العلمي
ان يكون الطالب معارف ومكتسبات في فلسفة القانون لاسيما اصول الصياغة التشريعية
ان يكون للطالب مكتسبات ومعارف في مقياس مدخل العلوم القانونية
ان يكون للطالب مكتسبات في قانون الاجراءات المدنية والادارية وقانون الاجراءات الجزائية لاسيما منها المتعلقة بالاحكام والقرارات القضائية
-
اهداف المقياس :
ان يتمكن الطالب من استيعاب وفهم وتطبيق القواعد الاساسية الخاصة بكل منهج من المناهج المعمول بها في الدراسات القانونية لاسما منها المنهج الوصفي ، التاريجي ، الاستدلالي ...
ان يتمكن الطالب من القواعد المنهجية الصحيحة للتعليق على النصوص القانونية
ان يتمكن الطالب من القواعد المنهجية الصحيحة للتعليق على الاحكام والقرارات القضائية
ان يتمكن الطالب من الخطوات المنهجية لتقديم استشارة قانونية
-
قبل التعرف على مختلف الأدوات المنهجية التي يحتاجها الطالب على مستوى الماستر من مختلف مناهج البحث وتقنيات التعامل مع النصوص القانونية او القرارات القضائية ، ينبغي علينا تذكير الطالب بماهية البحث العلمي والبحث القانوني بشكل أدق ، وأنواع البحوث العلمية.
-
مناهج البحث العلمي هي الطرق المؤدية إلى الكشف عن الحقيقة في العلوم المختلفة بواسطة مجموعة من القواعد والقوانين العامة التي تحكم وتنظم سير العقل وتحدد عملياته حتى يصل إلى نتائج معلومة [1].
هذه المناهج كثيرة متنوعة ، سنحاول في هذا الفصل دراسة أهمها وكيفيات تطبيقها في إطار البحوث والدراسات القانونية إن أمكن .
يمكن تمييزها بين مناهج عقلية( المبحث الأول ) ومناهج إجرائية (مبحث ثاني)
-
يحتاج الطالب في مساره الأكاديمي والبحثي الى التمكن والتمرس على الأدوات المنهجية التطبيقية التي تؤهله للتعامل مع ما يواجهه من قضايا ومسائل قانونية ، وأحكام وقرارات قضائية ، تنقسم هذه الأدوات المنهجية الى أقسام من أبرزها :
- منهجية التعليق على النصوص القانونية
- منهجية التعليق على الأحكام والقرارات القضائية
- منهجية تقديم استشارة قانونية
-
المحاور المقررة :
بحسب المطلوب في عرض تكوين الماستر
- المحور الأول : اختيار الموضوع وطرح الإشكال
- المحور الثاني : البحث عن الوثائق وجمعها
- المحور الثالث : القراءة والتفكير
- المحور الرابع : تخزين المعلومات
- المحور الخامس : الكتابة وإخراج البحث في شكله النهائي
-
المكتسبات السابقة
ان يكون الطالب ملم بالقواعد الاساسية لكل منهج من مناهج البحث العلمي
ان يكون الطالب متمكن من القواعد المنهجية الصحيحة للتعليق على القواعد القانونية
ان يكون الطالب متمكن من القواعد المنهجية الصحيحة للتعليق على الاحكام والقرارات القضائية
اهداف المقياس
ان يتعلم الطالب القواعد المنهجية لاعداد البحث العلمي
ان تمكن الطالب من فهم واستيعاب معايير اختيار موضوع البحث
ان يتعلم الطالب كيفية اعداد مشروع بحث بشكل منهجي
ان يتمكن الطالب من معرفة مختلف انواع المصادر والمراجع وكيفيات تجميعها
ان يتعلم الطالب القواعد المنهجية للقراءة باعتبارها مرحلة جد هامة من مراحل اعداد البحث
ان يتمكن الطالب من فهم واستيعاب وتطبيق قواعد تقسيم وتبويب البحث
ان يتعلم الطالب كيفيات تخزين المعلومات
ان يتمكن الطالب من كل القواعد المنهجية الصحيحة الواجب الالتزام بها في مرحلة الكتابة ، قواعد الاقتباس ، قواعد التهميش ..
-
-
أن أول مسالة تواجه الباحث إذا هم بانجاز بحثه العلمي ، هي اختياره لموضوع البحث او تحديده للمشكلة – صياغة تساؤل عن موضوع معين – لان البحث العلمي عادة ما يبدأ بمشكلة أو موقف غامض يحتاج إلى تفسير أو تحليل ودراسة .
-
حتى يتمكن الباحث من معالجة موضوع البحث وتكون له القدرة على الكتابة فيه لابد أن تكون لديه وفرة من المراجع والمصادر المتعلقة بالموضوع ، هذا ما سيقوم به الباحث بعد استكمال إجراءات تسجيل الموضوع لدى المصالح الإدارية المختصة .
يشرع اثر ذلك في البحث عن الوثائق المختلفة المتعلقة بالبحث ثم يقوم بقراءتها وتنظيمها -
بعد القراءة والتأمل والتفكير تكون فكرة الموضوع الأساسية وآفاقها وجوانبها وعناصرها الأصلية والثانوية الكلية والجزئية العامة والخاصة قد نضجت وتجمعت ملامحها في ذهن الباحث الأمر الذي يساعد الباحث في هيكلة وتخطيط وتقسيم الموضوع . هذه العملية الجوهرية تتم على أسس ومعايير علمية منطقية واضحة ودقيقة .ليتسنى بعدها تخزين المعلومات التي استنادا للتقسيم الذي توصل اليه
-
بعد انجاز الباحث للخطوات السابقة تستوقفه مرحلة أخرى لا تقل أهمية عن سابقتها يتجسد من خلالها بحثه في صورته النهائية ، هي مرحلة كتابة البحث حيث يقوم في إطارها بصياغة وتحرير نتائج الدراسة والبحث وفقا لقواعد وأساليب وإجراءات منهجية عملية منطقية دقيقة تحقيقا لأهداف ثلاث :
- إعلام القارئ بطريقة علمية ومنهجية منظمة عن نتائج البحث .
- عرض وإعلان أراء وأفكار الباحث الشخصية .
- استنباط وكشف نظريات علمية.
وعليه تقوم عملية كتابة البحث على مقومات أساسية يتوجب على الباحث الالتزام بها ، تتمثل في :
- تحديد وتطبيق منهج بحث علمي في الدراسة : يتعين على الباحث تطبيق منهج او أكثر والالتزام بقواعده ومبادئه ومراحله ، حتى يتسم بحثه بالدقة والوضوح.
- الأسلوب في كتابة وصياغة البحث
- مراعاة قواعد الاقتباس والتهميش
- الأمانة العلمية
- البحث يكون فيه الإبداع ، تجديد ، الإضافة